الأربعاء، 23 أبريل 2014



جابرييل جارثيا ماركيز توقف عن الكتابة مجبراً كما بدأها مُجبراً.. 87 عاماً فقط

جابرييل جارثيا ماركيز توقف عن الكتابة مجبراً كما بدأها مُجبراً.. 87 عاماً فقط.. لكن المؤكد أن واقعية الرجل السحرية ستمارس عملها بقوة فى عقول وخيال قراء قدامى وجدد. هو.. الراحل.. يكسب أرضاً كل يوم.. رقعة شاسعة رصت عليها كلماته وعلى القارئ السباحة فى فضائها. كان ماركيز ساحراً.. أحال المتخيل إلى واقع من لحم ودم فنجح وأصبح أيقونة.. من أحب الأدب.. أحب «جابو» لقبه الأثير. نوبل للآداب التى حازها عام 1982 تشهد بعالميته.. لكن الأمر سيان لو لو يكن قد حصل عليها.. الجائزة تثبت فقط الحقيقة: كان الرجل يكتب أحلاماً أو هى أقرب. «مائة عام من العزلة» يحفظها عشاقه.. هو العمل الأدبى الأكثر ترديداً من قِبَل قرائه.. دائما ما يأتون على ذكره.. لكن الرواية تلك والتى نشرت لأول مرة عام 1967 تماثل فى عبقريتها بقية أعمال الأديب الذى بدأ حياته صحفياً. مثلها مثل الحب فى زمن الكوليرا وليس لدى الكولونيل من يكاتبه.
جابرييل جارثيا ماركيز قال إنه أجبر على الكتابة.. دفعته إليها كرامة جيل من الشباب ينتمى إليه حينما أراد الدفاع عنه.. حدث ذلك، كما نقرأ فى كتاب «ما جئت لإلقاء خطبة» الذى ترجمه إلى العربية أحمد عبداللطيف (دار روافد للنشر). يقول ماركيز: «لم يخطر ببالى مطلقاً أنه من الممكن أن أكون كاتباً».. وما حدث أنه قرأ مقالاً كتبه إدواردو ثالاميا بوردا، مدير الملحق الأدبى بجريدة الإسبيكتادور ببوجوتا، أعلن فيه أن الأجيال الجديدة من الكتاب لا تقدم شيئاً، فلا يُرَى قاص جديد ولا روائى جديد.
وفى نهاية المقال قال باختصار إنه لا يوجد شباب يكتبون.. هنا تحرك ماركيز تضامناً مع جيله، وحل المشكلة على طريقته: كتب قصة وأرسلها للجريدة، وفى يوم الأحد التالى وحين فتح صفحاتها رأى قصته منشورة على صفحة كاملة ومعها ملحوظة ثالاميا اعترف فيها بخطئه: «بهذه القصة ظهر عبقرى الأدب الكولومبى». وانطلق السحر.. ألف كتباً كثيرة.. حكى فيها عن أمور لا تصدق.. عن سيد عجوز بأجنحة هائلة.. عن السفينة الشبح.. عن الضوء الذى كالماء. 50 مليون نسخة بيعت من أعماله فى أنحاء العالم.. ترجمة كتبه كلمة سر فى ثراء من يتولون نشرها. وكما قرأنا الحب فى زمن الكوليرا شاهدناه على شاشة السينما.. وقرأناه يبدع فى المسرح: «خطبة لاذعة ضد رجل جالس».. حياة صاخبة بدأت فى 6 مارس 1927 حين خرج برأسه متأملاً للمرة الأولى العالم.. ثم انتهز الفرصة وعاش ليحكى.. عمله الصحفى جعله يعاين الحقيقة.. كان يؤكد: «الصحافة أفضل مهنة فى العالم».. جعلته يدمن القراءة.. ثم أدمن الكتابة.. الصحافة عنده «مواجهة عارية مع الواقع».. «مهنة شرهة ويصعب فهمها».
كان لماركيز أيضاً ممارسات سياسية.. صادق فيدل كاسترو وتدخل لدى السلطات الكوبية لتحرير بعض السجناء السياسيين، ولعب دور الوسيط فى بلده كولومبيا لإنهاء العنف.
هو الذى عاش أكثر من ثلاثين عاماً فى المكسيك.. وانعكست السياسة فى أدبه.. يكفى أن تقرأ خريف البطريرك.. كتابة بليغة عن الاستبداد.. المستبد الذى لا يريد أن يموت.. يرفض الإذعان لهادم اللذات.. لكنه لا ينجح ويستسلم له فى نهاية المطاف: «زمن الأبدية الهائل أخيراً انتهى».. مات البطريرك كما نقرأ فى آخر سطور الرواية غريباً إلى الأبد باتجاه مملكة الظلام بعد أن نزع السعادة من القلوب، على العكس تماماً من «جابو» الذى مات على سريره بعد أن ترك لنا ميراثاً من البهجة تتجدد حين نطالع أيا من كتبه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق